البطولةرياضات أخرىرياضة

تطوير كرة القدم النسوية ودعمها ماديا.. خبراء يشرحون وعمدة البيضاء متفائلة -فيديو

ناقش خبراء من المال والأعمال والرياضة سبل تطوير كرة القدم النسوية على هامش ندوة مستديرة نظمت أمس الخميس في أحد فنادق العاصمة الاقتصادية بالدار البيضاء .

وأجمع الخبراء الذين ناقشوا السبل الكفيلة لتطوير كرة القدم النسوية، أن الأخيرة في حاجة ماسة إلى دعم شامل سواء من المؤسسات العمومية أو الشركات وخاصة ما تحمل صفة  المسؤولية الاجتماعية للمقاولات.

وفي هذا الصدد أكد محمد حوران، الرئيس المدير العام لشركة (Hightech Payment Systems)، أن كرة القدم النسوية تحتاج لدعم الجميع، لأن دعم جامعة كرة القدم لا يكفي.

وأضاف:”الشركات لها القدرة بدعم كرة القدم النسوية، لأنها رياضة تعبر فيها المرأة عن ذاتها ودعمهن يساهم بشكل كبير مباشر بالنهوض بالمرأة المغربية.”

وتابع:”أطلب من الإعلام تبني نقل مباريات كرة القدم النسوية على الأقل أبرز المباريات، حتى تزداد شعبية هذا الصنف الرياضي ومن تم كثرة الممارسات وانفتاح الشركات على دعم الفرق النسوية.”

أما معاذ عكاشة، رئيس فريق سبورتينغ الدار البيضاء النسوي، فأكد أن الهدف الأسمى الحالي، هو التأكيد على أن كرة القدم النسوية متواجدة بقوة في المغرب، بكثرة الممارسات وفرق جاهزة، بل مكونة ومصدرة للاعبات يلعبن في المنتخبات الوطنية بل محترفات.

وتابع:”نريد ونسعى إلى تطوير مكانة المرأة المغربية في الرياضة، وفي هذا اللقاء حاولنا أن نقول للشركات أننا نريد دعم التطوير والتكوين قبل البحث عن شركات للإستشهار.”

وتميزت الندوة التي نشطها الناقد الرياضي أسامة بنعبد الله، حضور شخصيات وازنة من عالم المال والأعمال والرياضة، كفتحي جمال وسمير شوقي وغيرهم ممن أكدوا أن الكرة النسوية المغربية في الطريق الصحيح، لوضع اسمها كواحدة من رواد الكرة في إفريقيا.

وشهدت الندوة تدخلا مقتضبا لعمدة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، التي وعدت بتقنين ولوج ملاعب القرب، حتى يكون للفرق النسوية نصيب أكبر منها، مؤكدة تفاؤلها بمستقبل كروي نسوي أفضل.

ومن الأمور التي ميزت اللقاء، تدخلا لمسيرة، قادمة من كلميم، تسمى سميرة أوبلا، أسست فريقا نسويا في جماعة قروية يدعى فريق تكنا تغجيجت لكرة القدم النسوية كلميم.

وأكدت أوبلا، أن تأسيس فريق نسوي لم يكن بالأمر السهل، إذ قاومت كل الصعاب لإخراج هذا الفريق للوجود، والتباري بشرف كفريق واعد، في طريقه للبروز بين كبار الأندية المغربية النسوية.

 



زر الذهاب إلى الأعلى