محترفون

سايس: “إنجلترا أكثر انفتاحا من فرنسا بالنسبة لي كمسلم وأفطر أحيانا في رمضان”

تحدث الدولي المغربي غانم سايس، لاعب فريق ويلفرهامبتون الإنجليزي، عن التحديات التي واجهها كلاعب مسلم خاصة خلال شهر رمضان، كما وضح الفرق بين فرنسا وإنجلترا، مؤكدا أن هذه الأخيرة أكثر انفتاحا من فرنسا.

وأكد سايس في تصريحات لموقع ويلفرهامبتون الرسمي، أنه يواظب على صوم رمضان، والموازنة بين الفريضة والتداريب بطريقة لا تشكل أي أذى على صحته الجسدية.

وقال نجم الأسود: “أحاول الأكل بشكل صحي من أجل التدريب، وخلال الإفطار يكون الأمر صعبا لأن ذلك أشبه بمباراة بين رغبتك في أكل كل شيء، وبين تناول ما هو صحي فقط”.

كما أشار سايس، كيف أثر الصوم على حياته داخل الملاعب وخارجها، حيث قائلاً: “أعتقد بأن الدين هو مفتاح حياتنا، يجعلني شخصا أفضل كرجل، لأنه إذا كنت تحترم قواعد القرآن فهذا يجعل منك شخصاً جيداً”.

وتابع مدافع الأسود: “الكمال غير موجود أبداً، لكن عليك محاولة زيادة إيمانك يوماً بعد يوم، خاصة في رمضان، بالنسبة للأشخاص مثلي نحن محظوظون للعب كرة القدم والحصول على بعض الراحة بشأن ذلك من حيث الراتب، لذلك مع الدين يمكنك أن تبقى مركزاً على ما عليك القيام به”.

كما تحدث سايس عن الاختلاف بين فرنسا وإنجلترا في الحرية الدينية قائلا: “إنجلترا أكثر انفتاحاً على الدين، يمكنك أن تمارس شعائر دينك من دون أن تفكر في وقوع شيء سيئ، لأنه في بعض الأحيان بفرنسا لا يسمح للنساء بارتداء الحجاب”.

وعن لعب المباريات خلال رمضان تابع صخرة دفاع الأسود: “الأمر صعب ويخلق لنا معاناة كبيرة، سبق لنا أن واجهنا الكاميرون في درجة حرارة تصل لـ38 درجة، مدى الصبر على الأمر يرجع لإرادة كل لاعب.. بالنسبة لي إذا كان الجو حارا فإنني أفطر، وأقضي اليوم بعد رمضان، لأنك يجب أن تلتزم بالصوم، دون الإضرار بصحتك”.

خاص.. بول بوت (مدرب أوغندا) لـ”سيت أنفو”: أفضل أن أخوض مباراتنا ضد الجزائر في المغرب




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى