الأسودكأس أفريقيا

المغرب يسعى لكسر عقدة جنوب إفريقيا..تعرف على تاريخ المواجهات

يواجه المنتخب المغربي نظيره الجنوب إفريقي، غدا الإثنين في الجولة الختامية لدور مجموعات نهائيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019، انطلاقا من الساعة الخامسة مساء على أرضية ملعب السلام بالعاصمة المصرية القاهرة.

وبالعودة لتاريخ المواجهات السابقة بين المنتخبين، فإن منتخب جنوب إفريقيا يعتبر عقدة حقيقية للأسود خلال نهائيات كأس أمم إفريقيا، إذ لم يسبق للمنتخب الوطني أن تفوق على “البافانا بافانا” ولو في مناسبة واحدة.

وتواجه المنتخبان بعضهما البعض في أربع مناسبات خلال النهائيات القارية، بداية بنسخة بوركينا فاسو عام 1998، حيث خرج المنتخب المغربي من دور ربع النهائي على يد منتخب جنوب إفريقيا بهدفين لواحد، أجهض بها البافانا بافانا أحلام واحد من أفضل أجيال المنتخب الوطني، بقيادة يوسف حجي، صلاح الدين بصير، نور الدين النيبت وغيرهم من النجوم.

تكررت المواجهة بين المنتخبين في نسخة مالي عام 2002 لكن هذه المرة في دور المجموعات، وعرفت إقصاء المنتخب المغربي من الدور الأول على يد منتخب جنوب إفريقيا، بعد خسارته في آخر مباراة أمام بحصة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

سنة 2004 تواجه المنتخبين مرة الثانية تواليا في دور المجموعات، وعرفت هذه المباراة أول تعادل للمنتخب الوطني أمام جنوب إفريقيا بعد انتهاء المباراة بهدف في كل شبكة، أضاف به المنتخب الوطني نقطة لرصيده ليتأهل على رأس المجموعة الرابعة و يرسل البافانا بافانا خارج المسابقة.

العقدة استمرت لتسع سنوات لاحقة، ولم ينجح الأسود في فك لغز منتخب جنوب إفريقيا خلال منافسات “الكان” التي احتضنتها بلاد مانديلا سنة 2013، وتعادل المنتخبان في المباراة الفاصلة التي كان حاسمة من أجل بلوغ الدور الثاني من الكأس القارية، وهو ما لم يتحقق بعد اكتفاء المغرب بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

مواجهة الغد ستكون هي الخامسة للطرفين في نهائيات كأس أمم إفريقيا؛ أشبال رونار يجدون أنفسهم في موقف قوة بعد ضمان مقعد لهم في الدور الثاني من الكان عقب فوزين متتاليين على حساب ناميبيا وكوت ديفوار.

في المقابل، يجد منتخب “بافانا بافانا” نفسه أمام رحمة الأسود التي تسعى للتأهل على رأس المجموعة الرابعة، لتجنب مواجهة إحدى المنتخبات الكبرى خلال دور ثمن النهائي.

فهل يستطيع المنتخب الوطني فك عقدة البافانا بافانا و العبور بالعلامة الكاملة؟..سؤال ستجيب عليه أقدام اللاعبين، غدا على أرضية السلام إنطلاقا من الساعة الخامسة مساء.

فيفا يعاقب الرجاء




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى