أخبار دولية

أول دوري كرة قدم نسائي في السعودية: مبادرة لدعم المرأة أم محاولة للتجميل

في الوقت الذي يطلق فيه الاتحاد السعودي للرياضة أول دوري كرة قدم نسائي ضمن”خطة المملكة للنهوض بحقوق المرأة” ما تزال ناشطات قابعات في السجون لمطالبتهن بنفس الحقوق. فهل يتعلق الأمر بمبادرة اصلاحية أم مجرد وسيلة دعائية؟

أعلن مسؤولون سعوديون عن اطلاق أول دوري كرة قدم للسيدات، في سابقة من نوعها بعد أن كانت السيدات حتى وقت قريب غير مسموح لهن بممارسة نشاط رياضي في المجال العام. و تأتي هذه المبادرة في إطار سلسلة من الإصلاحات التي بدأتها المملكة وخصوصا بقيادة ولي العد الأمير محمد بن سلمان، في محاولة تتأرجح بين ضغوط عناصر أوساط محافظة في المجتمع السعودي ومطالب قوى ليبرالية، بموازاة ضغوط خارجية.

لكن هل تتسق هكذا خطوة مع وجود العديد من الناشطات في السجون لمطالبتهن بتحسين أوضاع المرأة السعودية؟ سؤال يطرحه مراقبون لتطور الأوضاع في السعودية وخصوصا ما يتعلق بحقوق المرأة.

في تعليقها على هذه الخطوة، انتقدت منظمة العفو الدولية استعمال السلطات لمبادرة تأسيس دور نسائي لكرة القدم، للتعتيم على ما وصفته بـ”الأوضاع المتدنية لحقوق الإنسان”. كما لاقت الخطوة ترحيباً حذراً من خبراء رأوا فيها انجازا للمرأة السعودية.

وقالت لين معلوف، مديرة أبحاث الشرق الاوسط في منظمة العفو الدولية، إن السعودية تستغل الرياضة كأداة دعائية لتجميل صورتها على الساحة الدولية. وأضافت أن أي تحسين لأوضاع المرأة في السعودية يمكن الترحيب به “فقط اذا شمل المناضلات اللاتي حاربن عقوداً  لنيل هذه الحقوق”.

بينما ترى شارلوت ليزا، التي كتبت اطروحتها عن كرة القدم النسائية في السعودية و قطر بجامعة أوسلو في النرويج، بأن محاولة تحسين صورة المملكة ليس الهدف الوحيد من اطلاق الدوري النسائي.

خفيفي يساهم في توقيع الرجاء للاعب بارز




whatsapp تابعوا آخر أخبار الرياضة عبر واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى