أخبار دولية

“الكلاسيكو”.. قمة “حاسمة” تَستحضر أرقاما وعداءٍ تاريخي

ظروفٌ وأحوالٌ مقدّرة تهِب إضافة استثنائية للحدث حتى وإن كانت قيمته تتعدى الملموس، “الكلاسيكو” مواجهة تاريخية وقمة بين رمزين لكرة القدم الإسبانية، عُرفٌ يُستهل بكبرياء الماضي وبتطلعٍ لإثبات الذات وتخليدها، بيد أن ظرفيته الحالية تزكي شأنه وترفع حساسيته خاصة وان نتيجته مؤثرة بدرجة كبيرة على تحديد هوية بطل الدوري الاسباني في الموسم الحالي.

رُغم الحماس الذي يعِدُ به “كلاسيكو” الجولة الـ30 من “الليغا”، فإن الحدث يعدُّ تقليدا وافرا بوقائع وأحداث تضع في خانة الصراع والدفاع عن الهوية، وتأكيد السيادة بين غريمين لا يقبل أحدها تلطيخ ماضيه الذي يعتبر منبع فخره، بسقوط مدوٍ أزلي، صراع بخلفيات سياسة، ثقافية ورياضية، تجعله الحدث الأكثر نيلا للانتباه في العالم.

تاريخ الـ”كلاسيكو”     

                               

كانت أول مباراة بين برشلونة وريال مدريد غير رسمية في 13 من ماي 1902 ضمن منافسات كأس “كوروناسيون” بالعاصمة مدريد، وتحت أنظار الملكي الإسباني حينها ألونسو 13 فاز برشلونة على ريال مدريد بـ3-1، فيما كانت أول مباراة رسمية جمعت بين الفريقين في كأس ملك إسبانيا في مارس 1916، والتي عرفت انتصار ريال مدريد بـ2-1، لتكون بداية انطلاقة المنافسة التاريخية بين الغريمين الأزليين.

سبب العداء

يميز الـ”كلاسيكو” حساسيته الكبيرة الناتجة عن صراعات سياسية بين إقليم كتالونيا الذي يعد برشلونة رمزها، والعاصمة مدريد، إذ انطلقت الحكاية بإقدام الجنرال فرانسيسكو فرانكو سنة 1936 على انقلاب عسكري ضد الجمهورية الإسبانية الثانية والتي كانت تحت حكم الجبهة الشعبية (قوميون وجمهوريون)، ما أدى إلى نشوب حرب أهلية بين الجمهوريين (برشلونة) والقوميين (مدريد) تحت قيادة فرانكو، الأخير الذي قام بإعدام عضو اليسار الجمهوري في إقليم كتالونيا دون محاكمة.

حينها، اكتسب برشلونة شعار “أكثر من مجرد نادي” لاحتضانه القومية الكتالونية وتمثيله لإقليمه، في وقت كان الدكتاتوريين يمنعون بروز أي هوية غير الإسبانية.

أكبر نتيجة

ريال مدريد 11-1 برشلونة

في حكم الدكتاتور فرانكو واجه نادي ريال مدريد نظيره برشلونة في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا سنة 1943، مباراة الذهاب جرت في برشلونة وانتهت لصالح الأخير بـ3-0، لتجرى مباراة الإياب في مدريد والتي كان فيها برشلونة غير مرحب به، وقبل صافرة البداية توصل الفريق الكتالوني برسالة مفادها: “لا تنسوا أن سخاء النظام الذي تغاضى عن نقص الوطنية لديكم هو السبب وراء بقائكم”

برشلونة 7-2 ريال مدريد

برشلونة 7-2 كان الانتصار الأكبر لبرشلونة سنفي 24 شتنبر 1950 عندما التقى الفريقين في الدوري الإسباني، إضافة إلى نتيجة 5-0 التي حقق الفريق الكتالوني في أربع مواجهات سابقة، آخرها سنة 2010.

الـ”كلاسيكو” بالأرقام

التقى الفريقان في 245 مباراة، فاز برشلونة في 96 مباراة، وريال مدريد انتصر في 97 مباراة والتعادل حسم 52 لقاء، سجل برشلونة في تاريخ المواجهات 483 هدفا وريال مدريد 451 هدفا.


زر الذهاب إلى الأعلى