رياضة

القطاع الرياضي أولوية في البرنامج الحكومي

وضعت الرياضة، كواحدة من القطاعات التي تدخل في أولويات البرنامج الحكومي لفترة 2021-2026 والذي قدمه، الإثنين بالرباط، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين.

وتضمن البرنامج الحكومي، فقرة خاصة بالرياضة، حيث توعدت الحكومة الجديدة بإعطاء الأولوية للنهوض بالرياضة المدرسية والجامعية على المستوى الترابي، كما سيتم منح التربية البدنية والرياضية مكانة بارزة في البرامج المدرسية، عبر الرفع من ساعاتها ومن المعامل الممنوح لهذه المادة، تميكن الجمعيات الرياضية على ممارسة أنشطتها الرياضية داخل مؤسسات التربية والتعليم والتكوين المهني، ثم تزويد مؤسسات التربية والتعليم المدرسي العمومي والخصوصي بالبنيات التحتية الرياضية الملائمة والعمل على تمكين التلاميذ من استعمالها بعد انتهاء الحصص الدراسية.

ومن النقط المهمة التي تضمنها البرنامج الحكومي، إحداث مسالك للتكوين الاحترافي للرياضة، وجعلها من روافد الاقتصاد الوطني الخلاقة لفرص الشغل ورفع مساهماتها في الناتج الداخلي العام.

ويدعو المجتمع المدني إلى ضرورة الاهتامام بالرياضة المدرسية، من خلال اعتماد توقيت زمني قوامه الرئيسي التوقيت المستمر، الذي بإمكانه تكوين الأبطال عكس التوقيت الحالي.

كما بات ملزما تهييء البنية التحتية، فأغلب المدارس لا تتوفر على قاعات رياضية، بل الفضاء الرياضي شبه منعدم، حيث تغيب البنية التحتية الرياضية اللازمة لأي نشاط رياضي، زد على ذلك غياب التحفيز، فأغلب البطولات المدرسية تغيب عنها الجوائز التحفيزية التي بإمكانها تكوين أبطال.

يذكر أن شكيب بنموسى هو من أنيطت إليه مهمة حقيبة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.


زر الذهاب إلى الأعلى