ديربي البيضاء العربي.. هكذا تفاعلت الصحافة العالمية

لوسيت انفو سبور - حمزة بوملال

أسدل الستار أمس السبت، عن مباراة الديربي البيضاوي والتي حسمتها نتيجة التعادل(1/1) بين فريقي الرجاء والوداد، لحساب ذهاب دور الـ16 من مسابقة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، والتي احتضنها المركب الرياضي محمد الخامس.

ورغم الأداء الجيد الذي قدمه اللاعبون على رقعة الملعب، إلا أن الجماهير البيضاوية أبت إلى أن تنصب نفسها نجما للمقابلة كعادتها، بتيفوات أقل مايقال عنها عالمية، وحناجر من تنقطع أصواتها طوال الـ90 دقيقة بأهازيج يتغنى بها الصغير قبل الكبير، جعلت معها الصحافة العالمية تقف وقفة إجلال وتقدير للمستوى الراقي الذي سوقته الجماهير البيضاوية عن التشجيع والكرة المغربية.

بعيدا هناك في شرق القارة الأوروبية وتحديدا في روسيا، حيث بلغت حرارة الكورفا نور والكورفا سود، براري روسيا لتذيب سقيع موسكو وسان بطرسبغ، حيث عنوتن صحيفة “Sports.ru  ” الإلكترونية الروسية، عن المباراة “حريق في ديربي الدار البيضاء. جماهير الوداد تلهب المدرجات بتنين عملاق”، في إشارة منها لجمالية الإحتفالية والتيفو الذي صنعه أنصار الفريق الأحمر.

وليس بعيدا عن روسيا هذه المرة في رومانيا، خص موقع “fanatik.ro” الروماني، حيزا كبيرا للحديث عن جماهير الديربي حيث أثار “الكراكاج” الذي قام به كل من مجموعات “الماغانا” وجمهور “فريميجة”، إعجاب الموقع المهتم بأخبار الإلتراس والجماهير عبر العالم، حيث عنونت “إنهم يشعلون الملعب! أجواء تحبس الأنفاس في مباراة الرجاء والوداد”.


وبالإتجاه غربا صوب الحدود الرومانية الهنغارية، عنون موقع “rangado.24.hu” الهنغاري، بخصوص إبداع الجماهير البيضاء ” مشجعون من ذهب يصنعون كوريغرافيا خيالية”.


صدى أصوات ولهيب الجماهير البيضاوية لم يتوقف لهذا الحد، بل بلغ الحصون المنيعة للملكة البريطانية، حيث أبهر إبداع الإلترات مغربية عقول إعلام مهد كرة القدم، ليعترفوا بأنهم لم يرو مثل هكذا إبداع من قبل، وغردت “Futbolbible” الانجليزية بهذا الخصوص “إنه أفضل ماشاهدت عيناي في مباراة لكرة القدم. تشجيع خرافي من الجماهير المغربية في مباراة الديربي يوم أمس.. تيفو لايصدق فنّ بكل معنى الكلمة ( في إشارة لتيفو الوداد)”.

في الشرق الأوسط وتحديدا دولة الإمارات العربية المتحدة، لا صوت يعلو فوق صوت الديربي البيضاوي، فبعد التغطية الإعلامية الكبيرة التي حضيت بها المباراة، أبدت العديد من الصحف والمواقع الإماراتية انبهارها أمام الإبداع المغربي البيضاوي في طرق وأساليب التشجيع الغير تقليدية، فقد عنونت صحيفة “الإمارات اليوم”، “”جمهور عربي” يعالج احتقان الملاعب بـ”وداد القلب” و”رجاء الشعب””، في حين قرر موقع العين الإخبارية تسليط الضوء على إبداعات الوداد بقولها: “جماهير الوداد تحيي ذكرى “خائن الرجاء” قبل الديربي العربي”.


بينما علقت صحيفة “AS” في نسختها الناطقة بالعربية عبر موقعها الإلكتروني “الرجاء والوداد| «تيفو» التنين وذكريات الديربي.. أبرز لقطات القمة المغربية”.

يشار إلى أن مباراة الديربي بين الغريمين التقليديين الوداد والرجاء البيضاويين، انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي هدف في كل شبكة، على أن تقام مباراة الإياب يوم السبت 23 نونبر الجاري.

Facebook Comments

إقرأ أيضا

رسميا.. تمزق عضلي يُبعد بوطيب عن الديربي أمام الوداد

رسميا.. تمزق عضلي يُبعد بوطيب عن الديربي أمام الوداد